النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / مقالات / قناة الأقصى الفضائية- أهمية التواصل بين الأسرة والمدرسة- أ. إياد الشوربجي

قناة الأقصى الفضائية- أهمية التواصل بين الأسرة والمدرسة- أ. إياد الشوربجي

إستضافت قناة الأقصى الفضائية الأخصائي النفسي أ. اياد الشوربجي ، فى برنامجها الصباحى نسيم الأقصى في حلقة بعنوان:

" أهمية التواصل بين الأسرة والمدرسة "

وتحدث أ. إياد حول أهمية التواصل بين الأسرة والمدرسة معتبراً ان العلاقة بين الاسرة والمدرسة علاقة تكاملية تبادلية ، فالبيت هو مورد اللبنات الاولى ( الطلاب ) والمدرسة هي التي تتولى هؤلاء الطلاب بالتربية والتعليم بالشكل الذي يتلائم مع قدراتهم وامكانياتهم ومهاراتهم , معتبراً ان التواصل هو الأساس الذي تبنى عليه كل أعمدة الشراكة بين الأسرة والمدرسة .

وحول أهمية التواصل بين الأسرة والمدرسة قال الشوربجي : انه يساعد على تبادل الأفكار والخبرات بين الأباء والمعلمين فيما يتعلق بتربية الأبناء ، اضافة إلى إمكانية كشف المواهب والقدرات وإعطاء صورة متكاملة للآباء والمعلمين حول نواحي الضعف والقوة في شخصية الأبناء ، وأرجع الأخصائي النفسي أسباب التقصير في التواصل مع المدرسة الى أسباب عدة ومنها :

عدم إدراك ووعي الأسرة بدورها الكبير تجاه الأبناء ، وإنشغالهم في الأعمال الخاصة ، بالإضافة إلى الإتجاهات السلبية للاسرة عن المدرسة واضطراب العلاقات الاسرية ، محملاً المدرسة ايضاً بعض المسئولية لانها احياناً لا تشجع الاسرة على التواصل مع المدرسة .

وقد حذر أ. اياد من مغبة الاهمال والتقاعس في التواصل مع المدرسة معتبراً ان ذلك يشعر الطفل بعدم قيمة وأهمية المدرسة ، ويشعره أيضاً بعدم الإهتمام به من قبل الوالدين بالإضافة الى امكانية تدنى المستوى الدراسي وزيادة فرص تعرضه للإنحراف نيجة الإهمال وعدم المتابعة .وفي نهاية اللقاء دعا الأخصائي النفسي إلى ضرورة أن تتواصل الأسرة مع المدرسة من خلال الزيارات المستمرة ، وحضور اجتماعات مجالس أولياء الأمور والمبادرة إلى ذلك وعدم إنتظار الدعوة من المدرسة ، معتبراً أن اولادنا هم من أفضل المجالات التي يمكن الاستثمار فيها .


أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك
Website Security Test