أضف إهداء

عبدالرب عبده حسن أغا من اليمن: كل الشكر على الموقع المميز والجهد الكبير المبذول ويسعدني ان انظم ايليكم والى موقكم المميز ~||~ أسامة من فلسطين: آللهُم إنَك تَرى مَآلآ نَرى وَتعَلمْ مَآلآ نَعلمْ فَآكِفنآ شَر مَآفِي آلغيَبْ. ~||~ kasper من فلسطين: تسلم ى عم يآسر , كفيـت ووفيـت بهالمدونـة ~||~ مركز ابن رشد التخصصي من السعودية: كل الشكر على الموقع المميز والجهد الكبير المبذول ويسعدني تقديم رسالة مركز بن رشد التخصصي للعيون و هي تقديم خدمات متكاملة في مجالات طب العيون للمرضى من أقطار المملكة العربية السعودية والعالم العربي من خلال تبني أعلى معايير التميز العالمية ،توفير أحدث التقنيات، واستقطاب الكفاءات من الإداريين والكوادر الطبية والعمل على تحسين كفاءاتهم باستمرار كما نحرص على تجاوز التوقعات وتوفير الرعاية الصحية في بيئة آمنة. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة: http://www.binrushd.net/ للتواصل: البريد الإلكتروني [email protected] حساب تويتر twitter.com/binrushd حساب فيسبوك facebook.com/binrushd حساب يوتيوب youtube.com/binrushd وشكرا ~||~ manar من مصر: ربنا يبارك فيكم وفى الموقع والحكم اكثر من رائعة انا عوزة اتعلم اللغة التركية ازااى اتعلمها ~||~ احمد حاسي احمد الاغا من : الله يوفقك ابو محمد وعقبال فرحتك عالاولاد ~||~ Brandoasdyn من : مشكور ~||~ Sha--keraym- من غزة: ما شاء الله ~||~ رانا محمود من : مدونة جميلة والجهد المبذول واضح فيها ، نتمى لك المزيد من الازدهار - رانا من الجزائر ~||~ سامي احمد عودة الاغا (سكر) من فلسطين: بوركت مجهوداتكم بن عمي ابو محمد ربنا يوفقك لما فيه الخير ~||~

الرئيسية » صحتك » فوائد الليمون

تاريخ النشر : 2012-07-27  الزيارات : [1519]  التعليقات : [1]

الاسم الشائع: Lemon tree
 الاسم العلمي: Citrus limonum Risso, Citrus limon (L.) Burm
 العائلة : العائلة الحمضية: Citrus family- Rutaceae .
 شجرة آسيوية دائمة الخضرة زرعت لفاكهتها البيضاوية الصفراء .
 ثمرةهذه الشجرة تمتلك قشرة سميكه عطرية صفراء و لب حمضي كثير العصير .
 اوراقها رمحيةأو بيضاوية و ذات أسنان, مدببه . الزّهور بيضاء بالداخل , وردية في هامش البتلة .
 وهي من فصيلة سذابيات , تصل حتى ارتفاع 6 متر ,يعتقَد أن الليمون قد نشأ فيجنوب شرق اسيا و انتشر إلى أسبانيا و شمال أفريقيا أثناء العصور الوسطى , تزْرَعالان على نطاق واسع لفاكهتها .
 خلال الحقب السابقه , الليمون اُستخدِم لمجموعةمن الأغراض غير الطبخ كعلاج للصرع , معجون أسنان , حبر سري بالإضافة إلى السحر .
 الفراعنه احبوا الليمون لمعونتهم في التحنيط , و اليهود احضروا الليمونلفلسطين من أسرهم في بابل منذ قرابة 2500 سنة ,وقد كان الليمون رمز يهودي شعبي علىالعملات المعدنية , وعلى القبور و المعابد اليهودية .
 ومن خلال الاحتلال العربيلأسبانيا , الموالح وصلت الى جنوبي أوروبا .
 وهو يعتقد أنه قداحضِرَ إلى العالم الجديد من قبل كولومبوس في العام 1493 .
 كانت الليموناده مفضللدى الأباطرة الصينيين , سلك الليمون طريقه إلى الولايات المتحدة بمساعدة دعاةكاثوليك و غرِستْ في أريزونا و كاليفورنيا .
 كانت فلوريدا منتجًا مهمًّا حتىجاءت موجة باردة عام 1894 و ال1895 ودمرت صناعة الليمون الان حوالي ربع ليمونالعوالم يزرَع في الولايات المتحدة , غالبًا في كاليفورنيا .
 البحرية البريطانيهاستخدمت الليمون فيما مضى لمكافحة الإسقربوط .
 هناك نوعان مختلفين من الليمون : حامض و حلو .
 تتضمن نوعيات الحامض الأشيع يوريكاس و ليسبونز , النوع الحمضييُزرَع تجاريّا .
 و الأنواع الحلوة تُزرَع بشكل رئيسي من قبل البستانيينالمحليين .
 تتفتح الأشجار باستمرار طوال السنة و يمكن أن تنتج حتى 500 أو 600ليمونه في السنة .
 يحتوي الليمون على 30 إلى 45 في المئة عصير , وهذا يعتمد علىنوع التشكيلة , وعلى المناخ, والرشد عند القطف , و ظروف اتخزين .
 يحتوي العصيرالمستخرج بين ال4.5 و 8.5 % على أحماض عضوية ( غالبًا سيتريك .
 الموطن :شجرة حديقة في الأماكن الدافئة الخاصة بالبحر الأبيضالمتوسط .
 العناصر الفعاله :حمض السيتريك , حمضالماليك , سيترات البوتاسيوم والكالسيوم ,معادن , فيتامين سي , لعاب نباتي , سكريات , هتروزيد .
 ايضا يحتوي الليمون على الكافيين بنسبة عالية .
 الاستعمال: داخلي وخارجي .
 الخصائصالعلاجيه:مضاد للنزف ,قابض للانسجه , مدر للبول , مضاد للروماتيزم , منشط ,مقاوم للحمى , مطهر , مضاد لداء الحفر .
 الاستعمالالداخلي :لليمون استعمالات متعددة , القشرة منشط قوي ضد الوهن , البذور طاردللديدان , علاج ممتاز ضد الروماتزم , النقرس , يساعد على علاج ارتفاع الضغط ,يسكنحرقة المعده , مفيد ايضا في حالات تصلب الشرايين ,ومشكلات الدورة الدمويه , وتيبسالجسم , والزكام , وارتفاع معدل الكولسترول في الدم , وانتفاخ البطن والتقيؤ ,مفيدجدًّا في وقف الإسهال , لديه خواص مضادة للألسيريك .
 مناسب جدا للنقص الكبدي , بتنشيط الكبد ( عصير ليمون كشراب حسب الرغبة ) .
 الاضطرابات الهضمية نقيع يمكنأن يُعَدّ بنقع قشرة الليمون في الكحول 80 % .
 يحتوى علىنسبه عاليه منالبوتاسيوم و الكلسيوم , ويفيدان في تجديد كرات الدم البيضاء , ولتقوية دفاع الجسم , ومنع أمراض كثيرة من الظهور ,الليمون منشط يخفف الصداع خاصة الصداع النصفي .
 الاستعمال الخارجي:سوء رائحة النفس , تطهير الفم , حماية الفم من الإصابات , غرغره بعصير الليمون لالتهاب اللثى , لمعالجة حب الشباب,القلاع , تشقق الجلد بسبب البرد .
 عصير الليمون مناسب جدًّالمحاربة الأمراض الجلدية , أحد أفضل أدوية قابضة , يساعد في التخلص من البقع علىالجلد , مفيد جدا في التئام الجروح أو الندوب , لدغا ت الحشرات ,لتجديد الظفر وجعلهقوي وذلك بعمل حمامات المسمار في عصير الليمون لبضع دقائق يوميّا في الصباح و قبلالذهاب إلى السرير زيت الليمون يُستَخدَم في علاج تشقق أصابع القدم , القروح , البرد , الإنفلونزا , البشرة الدهنية, البثور, الدوالي .
 ايضا عناصر الزيت مضادللبكتيريا وبه خواص طارد للبلغم .


 الاسم

 الايميل
 نص التعليق
الكود الأمني code

1 الاسم Nizam    2012-08-22
نص التعليق

Very true!




التصويت

Hello!

حكمة عشوائية



دليل المواقع



صورة عشوائية من معرض الصور


الشهيد مؤيد الأغا

عدد الزوار